نابلس – كانون الاول - أنهت شركة سبارك للاستشارات و التدريب”SPARK Consulting & Training”  وبتمويل من برنامج تطوير السوق الفلسطيني “PMDP” تنفيذ دراسة للسوق السعودي وذلك بهدف تسويق منتجات كل من شركة المحترفون لخدمات تكنولوجيا المعلومات "Professional Information Technology Services" و مصنع النسر للشنط “Al Nisser Bags Factory” من مدينة نابلس،  في السوق السعودي.

 

وعملت سبارك على ربط الشركات المذكورة بمجموعة من الشركات السعودية وذلك لغرض تسويق منتجاتها والاستثمار فيها، إضافة لفتح آفاق جديدة في التعاون تشمل تطوير المنتجات الحالية ودخول أسواق دول الخليج الأخرى في المرحلة المقبلة.

 

وقد تمت عملية الاختيار للمرشحين من خلال عمليه تقييم ودراسة لها بناءً على مجموعة من المعايير، تتمثل  بمدى معرفتها بالمنتجات ذات العلاقة، السمعة، الوضع المالي و الاداري، اضافة الى خبرتها في السوق السعودي، وغيرها.

 

ومن الجدير بالذكر ان شركة سبارك قد نفذت في مطلع العام الحالي دراسة مماثلة لشركة إسراء للبرمجة والكمبيوتر  والتي نتج عنها دخول منتجات الأخيرة للسوق السعودي وعقدها عدة اتفاقيات شراكة مع شركة محمد باوزير لتكنولوجيا المعلومات "MB-Tech".

 

يذكر ان هذه الدراسة تمت بدعم من برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني (PMDP)، الممول من وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) والاتحاد الأوروبي (EU) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وتنفذه (DAI - Europe) من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة، ويهدف البرنامج الى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني ومعالجة مشاكل أنظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية عبر منح تقدم لشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الروابط التجارية الإستثمارية والروابط مع الشتات الفلسطيني من أجل تعزيز التنمية الإقتصادية. حيث يقوم البرنامج بدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني التي ترغب بدخول أسواق جديدة محلياً وإقليمياً ودولياً.